قمت بإعداد مجموعة من الإعمال الفردية متعلقة بمقرر تقنيات التعليم
:
قراءة تحليلية لكلاً من :
أولاً : المقررات Moocs
الإلكترونية المفتوحة ذات الالتحاق الهائل .
ثانياً : التعلم المنتشر .
ثالثاً : تصميم بيئة تعلم شخصية .
+ تم
إدراج رابط البيئة التعليمية في الأسفل .
Moocs
المقدمة :
أن
التقدم السريع الذي يشهده العالم أدى إلى تسابق الجامعات إلى استخدام المقررات
الالكترونية في التعليم الجامعي خاصة ، وذلك لتطوير طرائق التعليم وجعلها أكثر
فاعلية في كونها تخدم طلاب العلم في مواصلة دراستهم في أي مكان .
من هذا
المنطلق نجد أن المقررات الالكترونية من أهم المستحدثات التقنية في العملية
التعليمية المعاصرة .
نشأة المقررات الالكترونية المفتوحة واسعة الانتشار :
اشارت
(حبية حسن ،2014م) الى ان التعليم عن بعد يعد احدى الوسائل التي يسعى البشر من
خلالها نشر العلم و مساعدة الناس على تخطي عقبات الزمان والمكان والتي تحول دون
ذهابهم الى الجامعة أو مراكز التعليم .
·
بدأت هذه الفكرة في امريكا في اواخر القرن التاسع عشر عن طريق استخدام البريد
والمراسلات .
·
في عشرينيات القرن العشرين تطور الامر حيث اصبحت الجامعات تبث برامجها التعليمية
عبر موجات الراديو .
·
في السبعينات انحسرت هذه الاداة وحل محلها المحاضرات المتلفزة .
·
في التسعينات احدث تطور الانترنت تطوراً كبيراً في مجال التعليم عن بعد فبدأت تعقد
الندوات العلمية عبره . و في عام 2005م بدأ سلمان خان مؤسس اكاديمية خان فيما بعد
بشرح المسائل الرياضية و العلمية لإحدى قريباته عن طريق مقاطع الفيديو القصيرة على
موقع اليوتيوب فحققت ارقام مشاهدات عالبه جداً و احدثت تغيراً كبيراً في
ادوات التعليم عن بعد .
·
في عام 2008 م تطور الامر اكثر واكثر حينما اطلق جورج سيمنز المحاضرة بجامعة
اثاباسكا في كندا اول دورة مفتوحه عبر الانترنت ( موك) التحق بها اكثر من 2000
طالب بعنوان connectivism and
connective knowledge (أي الترابطية
والمعرفة المترابطة )وكانت بشكل مجاني واعتبرت هذه الخطوة هي الخطوة الاولى
في الدورات المفتوحة عبر الانترنت moocs والتي تعد الثورة الحقيقية في هذا المجال .
·
تستند المووك على النظرية الترابطية والتي تعتمد على ان الطالب يتعلم بشكل افضل
عندما يتفاعل مع الاخرين وان دور المعلم وضع الهيكلة العامة للموضوع ويترك للطلاب
الوصول الى النتائج النهائية كل بحسب وضعه المعرفي وعملية التقييم تعتمد على تقييم
الاقران وهي تأخذ في الاعتبار الاتجاهات الحديثة في التعلم واستخدام التكنولوجيا
والشبكات في الجمع بين العناصر ذات الصلة في كثير من نظريات التعلم .
·
لذلك فالفلسفة المبني عليها المووك هو الاعتقاد بأنه لابد من ان يحصل الجميع على
الحرية في التعليم دون عوائق وهذه الفلسفة قائمة على مفهوم ( الانفتاح ) أو
العولمة والتي تقوم على فكرة أن المعرفة ينبغي لها الانتشار والمشاركة بحرية من
خلال شبكة الانترنت .
تعريف مصطلح Moocs الموك :
هي
اختصار للعبارة الانجليزية (Massive
Open Online Courses )
والتي يمكن ترجمتها الدروس الجماعية الالكترونية المفتوحة المصادر أو كما يحلو
للبعض تسميتها بالمساقات .
ويعرف
المووك / هو مقررات الكترونية مكثفة تستهدف عدد ضخماً من الطلاب و تتكون من
فيديوهات لشرح المقرر يقدمه اساتذة و خبراء و مواد للقراءة و اختبارات فضلاً عن
منتديات للتواصل بين الطلبة و الاساتذة من ناحية والطلبة و بعضهم البعض من ناحية
اخرى والدراسة في (Moocs ) غير متزامنة أي تعتمد على الخطو الذاتي
للطلاب فالموك يرمز لأي عمل تعليمي أو وحدة دراسية يتم طرحها على شبكة الانترنت
مجاناً وتحت رخصة مفتوحة .
البعض
يفضل تسميتها بالمقررات واسعة الانتشار وذلك لان بعض المقررات بها عدد محدود من
الطلبة و من دول مختلفة ولكن اهم ما يميزها هو الانتشار على مساحات واسعه لأنها لا
تتقيد بحدود جغرافية أو ثقافية انما هي متاحة في أي مكان و زمان .
هل مواقع المووك مجانية ؟؟؟؟
معظم
مواقع الموك مجانية وغير ربحية مثل edx الذي أنشأته جامعة هارفرد
، و كور سيرا الذي يقدم 500 مقرر مجاني .
و هناك
بعض المواقع الغير ربحية ( مجانية) .
لماذا الوك مختلف ؟؟؟
·
لان محاضراته قصيرة لا تتجاوز (10 ، 20 دقيقة ) لأنها سجلت خصيصا لشبكة الانترنت .
·
الاختبارات عادة يتم دمجها مع المحاضرات .
·
منتديات للنقاش خاضعة لأشراف الاساتذة .
·
دروس متدرجة مع مجموعات عن طريق الكمبيوتر .
·
احجام الفصول كبيرة تصل في بعض الاحيان الى عشرات الالاف من الطلاب .
htt://studentaffairs.stanford.edu/registrar/moocs
فوائد استخدام الموك :
حدد (
زوحي ، 2014م) فوائد الموك بما يلي :
·
انها عالمية لا تتقيد بالحدود الجغرافية أو الزمانية أو الثقافية .
·
متاحة بعدة لغات كما يمكن ترجمتها للغات اخرى .
·
تناسب عدد كبير من المتعلمين من مختلف الثقافات .
·
تساعد على تبادل الخبرات بين المتخصصين في دول العالم المختلفة وهذا يحقق
مفهوم
( عولمة التعليم )
·
تعتمد معظمها على التعلم في مجموعات مما يسهم في تبادل الخبرات .
اكبر مقدمي خدمة الدورات المجانية و الغير مجانية عبر الانترنت (
موك )
Edx
|
Coursera
|
Udacity
|
Alison
|
مشروع
غير ربحي يقدم اكثر من 240 دورة تعليمية مفتوحة عبر الانترنت .
|
مشروع
ربحي تقوم فكرتة على الربط بين المؤسسات التي تريد تقديم دورات مفتوحة عبر
الانترنت .
|
مؤسسة
ربحية تقدم دورات في مجالات مختلفة و تقدم كذلك 26 دورة مجانية مفتوحة و 12 دورة
متخصصة بمقابل مادي .
|
مؤسسة
غير ربحية أغلب مستخدمي الخدمة من الدول النامية و تعد الهند الاكثر تزايداً في
عدد مستخدمي الخدمة .
|
المبادرات العربية :
ادراك :
تعاون مشترك ما بين ايديكس و مؤسسة الملكة رانيا .
رواق :
شركة سعودية تقدم دورات تعليمة مفتوحة ذات مادة مميزة باللغة العربية .
التحديات المستقبلية للموك :
·
ارتفاع معدل عدم الاستمرار اعداد كبيرة من الطلبة تسجل ولكن لا يكملون ما بدأوا به
.
·
عدم توفر الانترنت في كل وقت او ضعف في سرعة الانترنت .
·
معظم دورات الموك باللغة الانجليزية ولكن هناك مبادرات من بعض الدول العربية تم
ذكرها سابقاً ( ادراك ، رواق )
·
صعوبة مراقبة اعداد كبيرة من الطلبة online لذلك
لابد من تطوره وقد تكون هذه العملية مكلفة جداً .
الموك موضع جدل :
على
الرغم من الشعبية المتزايدة للموك في جميع انحاء العالم الا انه موضع جدل في
التعليم العالي فقد تم اعتماد العديد من الدورات في الجامعات ونمت بشكل سريع ولكن
نموها اثار العديد من التساؤلات حول كيفية تشكيل الموك لمستقبل التعليم
العالي .
المراجع :
حسن
،حبيبة ( 2014م ) ، موك ثورة في التعليم عن بعد ، مقالة علمية منشورة في صفحة
العربي الجديد .
زوحي ،
نجيب ( 2014م ) ، ما هو الموك ؟ ، منتدى تعلم جديد أخبار و أفكار تقنيات التعليم .
رأي الدارسة :
يعتبر
الموك موجه جديدة في التعلم عن بعد فقد اصبح التعليم متاح وليس لدى أي شخص العذر
او المبرر لكي يظل بدون تعلم ويعتبر الموك من الاساليب التي تعتمد على نشاط
المتعلم و مجهوده الذاتي مستخدم ما انتجته التكنولوجيا من وسائل تعليمية من اشرطة
فيديو ومسجلات والهدف من ذلك استمرارية التعليم وبناء مجتمع مثقف ، يقدم الموك
محتوى تعليمي تشرف علية المؤسسات التربوية ويقدم هذا المحتوى عبر الانترنت .
الموك
لا يغني عن التعليم التقليدي ولكنه مكمل له ولكن أتى الموك ليحل بعض المشاكل التي
قد يواجها التعليم التقليدي مثل كثرة الطلاب ولكن على الرغم من الفوائد الكبيرة
التي يقدمها الموك إلا أنه لم يسلم من الانتقادات أبرزها هو ضعف التواصل بين
المعلم و الطالب بسبب كثرة الاعداد بالإضافة الى الضعف في أداء الطلبة
مقارنة بالتعليم التقليدي بسبب انسحاب الكثيرين من المشتركين بالدورات التعليمية .
التعلم المنتشر
مفهوم
التعلم المنتشر :
التعلم المنتشر صيغة نوعية متطورة تسمو بمنظومة التعلم الإلكتروني إلى توفير بيئة
موزعة جغرافياً تستخدم فيها الوسائط الرقمية و من شأنها أيضا أن تدعم عملية تعلم
المتعلم بأن تجعله يتعلم و لا يُعلم، و بالتالي التعلم موجود حولنا في كل زمان و
كل مكان و إن كنا لا نشعر به، حيث يتصل المتعلمون المنتشرون في أماكن متباعدة
مختلفة يرتبطون ببعضهم بالإنترنت (لاسلكياً) .
اذاً
التعلم النقال يركز على تقديم محتوى التعلم في أي وقت و أي مكان و التعلم المنتشر
يذهب إلى مسافات أبعد من ذلك من خلال تركيزه على تقديم التعلم المناسب في الوقت
المناسب و استخدام مصادر ملائمة ، الأمر الذي أدى إلى اختفاء الحاسوب بشكله
المعتاد و أضحت الأجهزة تحمل في الجيوب .
فالتعلم
المنتشر يعتبر أكثر من مجرد طريقة جديدة للتعليم و التعلم ، و هو يمثل رؤية للتعلم
الذي يحدث ليس فقط في الحجرات الدراسية و لكن في المنزل و مكان العمل و الملعب و
المكتبة و تفاعلاتنا اليومية مع الآخرين .
مكونات
بيئة التعلم المنتشر:
تحتاج بيئة التعلم المنتشر إلى كيانات تعليمية ( Learning Objects) ، و يمكن أن نحدد هذه الكيانات
بما
يلي:
1.
كيانات تعليمية (أجهزة كمبيوتر محمول، تلفونات محمولة، جهاز المساعدات الرقمية
الشخصي) .
2.
موديول خادم (ويشمل الخادم، استراتيجيات تعلم، قاعدة بيانات حيث يقوم الخادم
بإدارة مصادر الشبكة بينما الاستراتيجيات تعزز فهم الطالب وتجعله يتفاعل معها .
3.
تكنولوجيا لا سلكية (الواي فاي ) .
4.
المحساة وتستخدم لكشف أي تغير يحدث أو تذكير بوجود الطلاب .
الخصائص
الرئيسة للتعلم المنتشر :
·
الدوام والثبات ــــــ لا يمكن أن يفقد الطلاب عملهم ابداً اذا لم يقوموا بمسحة عن
قصد بالإضافة إلى ذلك يتم تسجيل كل عمليات التعلم التي يقوم الطلاب باستمرار .
·
إمكانية الوصول ــــــ يمكن للطلاب الوصول إلى وثائقهم التعليمية في أي
مكان ، و المعلومات التي توفر له تتم وفق احتياجاتهم و قدراتهم ، و من ثم يكون
التعلم موجهاً ذاتياً
·
الوعي بالسياق و هي خاصية مهمة .
·
الفورية ــــــ و هي إمكانية حصول الطلاب على المعلومات في الحال أينما يكونون ، و
بناء على ذلك يستطيع الطلاب التوصل لحل مشكلاتهم التعليمية بسرعة .
·
التفاعلية ــــــــ حيث يمكن للطلاب التفاعل مع المعلمين و الأقران بشكل متزامن و
لا متزامن .
·
الأنشطة التعليمة ــــــــ يمكن دمج أنشطة التعلم و ترسيخها في حياتنا اليومية
فالمشكلات التي تواجهها المعرفة و المطلوب تعلمها كل ذلك يكون مقدماً بطبيعته و
بالأشكال الحقيقية الأصلية و قد يساعد ذلك تعلم الطلاب بصورة جيدة .
·
قابلية التكيف ــــــــ يمكن للطلاب الوصول إلى المعلومات الصحية في الطرق
المناسبة لهم و في الوقت المناسب و بصورة صحيحة ، ويمكن للتعلم المنتشر أن يساعد
في تكوين بيئات تركز على العملية الاجتماعية المعرفية الخاصة ببناء المعرفة
الاجتماعية و المشاركة فيها .
أساليب التعلم المنتشر :
يوجد
في هذا الأنموذج ثلاث أنواع من أساليب التعلم وهذه الأنواع هي :
التعلم
المتزامن و هو أبرز أساليب التعلم المنتشر و يدعم هذا الأسلوب التفاعلات
الواقعية ليس فقط من خلال الأشكال النصية بل كذلك من خلال الموارد السمعية و
المرئية .
أسلوب التعلم اللامتزامن أي استقلالية الزمان و المكان و هذه تتطلب من المتعلمين
أن يكونوا (Online ) .
أسلوب
التعلم المختلط يستخدم أسلوب التعلم الخليط مبادئ التعلم التعاوني ليسمح للطالب
بالمشاركة و المبادلة في المعلومات بصورة متزامنة أو غير متزامنة ، و أيضاَ يمكن
للمعلمين و الطلاب التفاعل في الوقت الفعلي و اللافعلي في المواقع البعيدة بالنسبة
للتعلم المؤسس على الوسائط المتعددة التفاعلية و بأسلوب التعلم الخليط يمكن أن
يتعلم الطالب إثراء المراجع العلمية الحديثة بواسطة ابتكار وصلات حيه مباشرة بملف
معين أو بموقع معين .
أبرز نوافذ التعلم المنتشر :
·
نافذة المدخلات : يوجد نوعان من
الشاشة يتم تحديدهما حسب المستخدم فإذا أخذ الطالب اختبار ذاتياً لابد أن
يكون مسجل في البريد الإلكتروني الخاص به حتى يبدأ الإجابة .
·
نافذة المصادقة : تكون هذه النافذة مضمونة لأن
الطلاب المسجلين فقط هم الذين يحصلون على اسم المستخدم و كلمة المرور و تمكنهم
الدخول إلى البرنامج من خلالهما ، و بكلمة المرور يمكننا تحديد و التعرف على شخصية
الطالب و من ثم تجميع استجابته و معالجته بواسطة
(Java Script ) التي تكون موجودة في خادم بيئة التعلم
المنتشر و هذه النافذة توفر طريقة ثابتة و قوية لجمع بيانات الطلاب ، و لا تسمح
إلا بدخول الطلاب المرخص لهم .
·
نافذة التوزيع : حيث
يوزع المعلم الورقة الاختبارية إلكترونياً و يبدأ الطلاب بالإجابة و تكون قاعة
البيانات الخاصة بأسئلة الاختبار في متناول المعلم فقط .
·
نافذة المراقبة :
و هي تراقب النشاط الطلابي عبر الوسائط السمعية و المرئية ، و تتحكم أيضاً في
بداية جلسات التعلم و المشاركة فيها و الدعوة إلى جلسات تعلم جديدة .
·
نافذة التجميع : تعد هذه
الوحدة الضمان لاستجابات الطلاب ، فعندما يبدؤون في أخذ الاختبار من خلالها تقوم
هذه الوحدة بحساب الوقت المستغرق في الاجابة عن اسئلة الاختبار بصورة تلقائية ، و
يتم تخزين الاستجابات الصحيحة و غير الصحيحة في قاعدة البيانات في خادم بيئة التعلم
المنتشر .
·
نافذة وضع الدرجات :
تركز هذه الوحدة على مخرجات التعلم في أسلوب التعلم المختلط تعرض الدرجات التي حصل
عليها الطالب في الحال مع شرح موجز للإجابات التي قاموا بها .
·
نافذة الاستقصاء و البحث : و يكون عن استخدام
أسلوب التعلم المتزامن و اللامتزامن يتم تخزين الدرجة في قاعدة البيانات لعرض
الدرجة التي حصل عليها الطالب و توضيح تحصيله الدراسي ويستطيع باستخدام (PDA ) أن يبحث و يستقصي دائماً عن درجة المادة
التي قام بدراستها .
ما
لاحظته الدارسة من خلال القراءة التحليلة :
1.
التعلم المنتشر عملية مقصودة و مخطط
لها ، و يشبه الحوسبة السحابية .
2.
التعلم المنتشر يقوم على موجات
الراديو ، وهذه توضح مكان المتعلم من خلال استشعارات الراديو .
3.
المعلم هو منتج المحتوى العلمي على
حسب احتياجات و خصائص الطلاب .
4.
الفرق الجوهري بين التعلم المتنقل و
المنتشر حالة المتعلم و البيئة المحيطة بالمتعلم ( السياق التعليمي ) و يتضح هذا
السياق من خلال ثلاث أسئلة ( من هو المتعلم ، أين المتعلم ، ماذا يفعل ولماذا يفعل
المتعلم ) .
5.
و النقطة الفاصلة بين التعلم المتنقل
و التعلم المنتشر هو المجسات .
المراجع
:
الحسن
، عصام إدريس كمتور ، (2015م) ، التعلم الإلكتروني المنتشر نقلة جديدة نحو تفريد
التعليم الجامعي من تعلم كل المجموعة إلى تعلم كل فرد في المجموعة ، ورقة علمية
غير محكمة ، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني و التعليم عن بعد ، الرياض .
خميس
، محمد عطيه ، ( 2008م ) ، من تكنولوجيا التعلم الإلكتروني إلى تكنولوجيا التعلم
المنتشر ، و رقة علمية ، المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر تكنولوجيا التعلم
الإلكتروني و تحديات التطوير التربوي في الوطن العربي .
تصميم وحدة تعليمية ( القسم النظري ) :
تم
تصميم هذه الوحدة و فق نموذج ADDIE نظراً لبساطته و
فعاليته ، تتلخص مراحل هذا النموذج فيما يلي :
أولاً : مرحلة التحليل :
1.
تحديد نوع بيئة التعلم ( مدونة تعليمية ) .
2.
تحديد الأهداف العامة للوحدة ، و في هذه الوحدة بعنوان موارد وطني المتوقع من
الطالبة أن :
·
أتعرف على الموارد الطبيعية و الاقتصادية في المملكة .
·
أدرك أهمية الموارد الطبيعية .
·
أسهم في المحافظة على الموارد و ترشيد استهلاكها .
3.
عرض المحتوى ، و يشمل ( نصوص ، صور ، مقاطع فيديو ) و تم تحديد الوحدة
(موارد
وطني ) و تحديد المفاهيم و الحقائق و الاتجاهات في الوحدة .
4.
تحديد الفئة المستهدفة ( سادس ابتدائي ) .
5.
تحديد الاحتياجات اللازمة .
6.
تحليل خصائص المتعلمين .
المرحلة العمرية ( من 6 إلى 12 و هي مرحلة الطفولة ) .
النمو اللغوي : و خصائص هذه المرحلة هي :
تعتبر
هذه المرحلة الأساس في اكتساب اللغة ، و مرحلة الجمل المركبة و الطويلة ، و في هذه
المرحلة تنمو المفردات اللغوية من صف دراسي إلى صف دراسي أعلى ، و يعتبر النمو
اللغوي لدى الطفل مظهر من مظاهر النمو العقلي ، كاعتبار اللغة أداة من أداة
التفكير .
و من تطبيقاته هذه المرحلة :
·
تشجيع الطالبات على القراءة من خلال توفير مجموعة من القصص .
·
يغلب على أطفال هذه المرحلة الخجل ، لذا يجب على المعلم تشجيعهم و أخذهم
باللين و الصبر .
النمو العقلي : تتميز هذه المرحلة باستمرار النمو العقلي بصفة عامة ،
فيتعلم الطلاب المهارات الأساسية كالقراءة و الكتابة ، و ينمو التفكير الناقد في
نهاية هذه المرحلة ، حيث يلاحظ على الطفل انتقاده للآخرين ، و حساسيته لنقدهم له ،
كذلك يلاحظ لديهم حب الاستطلاع و التخيل ، من أهم
تطبيقات هذه المرحلة مايلي :
·
ربط التدريس بمظاهر الحياة ، و الأشياء الموجودة في البيئة .
·
تدريب الطفل على التفكير واكتشاف العلاقات بين الأشياء .
النمو النفسي ( الانفعالي ) : في هذه المرحلة الطفل قابل
للاستثارة الانفعالية ، و يتميز بالغيرة و العناد ، و يتضح ايضاً الميل إلى المرح
و تنمو الاتجاهات الوجدانية كما تؤثر عليهم الضغوط الاجتماعية تأثيراً واضحاً ، ومن تطبيقات هذه المرحلة :
·
إشباع حاجاتهم النفسية كالحاجة إلى الحب و التقدير و الانتماء .
·
عدم استثارة الطلاب من قبيل التسلية وعدم التفرقة بينهم بالمعاملة .
·
عدم الاستجابة للطفل و السماح له بالحصول على ما يريد بالصراخ .
النمو الخلقي : هذه المرحلة يزداد إدراك الطفل لقواعد السلوك الاخلاقي و
الاحترام المتبادل ، كذلك يدرك المفاهيم الأخلاقية كالأمانة و الصدق ، وهنا يأتي
دور الوالدين كنموذجين يحتذى بهما ، ومن تطبيقات هذه
المرحلة :
·
أن يكون الكبار قدوة حسنة ، ونموذج للسلوك القويم .
·
تعميق الوازع الديني في نفوس الأطفال عن طريق بعض القصص .
مرحلة التصميم : يتم في هذه المرحلة تحديد كلاً من :
1.
تحديد الأهداف الإجرائية للوحدة ( وجدانية ، مهاريه ، معرفية ).
2.
تنظيم المحتوى التعليمي و يكون بشكل يناسب الموضوع ، و يعمل على أن يحقق أهداف
المحتوى بأفضل صورة و أسهل أسلوب ، مع مراعاة قدرات المتعلمين المختلفة ، و مراعاة
جذب انتباههم من خلال الرسومات و الصورة .
مرحلة التطوير : في هذه المرحلة يتم تحويل المفاهيم و الأفكار إلى منتج
تعليمي .
مرحلة التطبيق أو التنفيذ : و هي استخدام و تنفيذ المحتوى
التعليمي .
مرحلة التقييم : تقييم مدى فائدة هذه الوحدة ، و قياس أداء المحتوى التعليمي
و مدى تأثيره ، و بالتالي يمكننا التعديل الضعف و القصور في هذه الوحدة .
للوصول إلى البيئة
التعليمية ، مدونة الدراسات الاجتماعية :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق